التخطي إلى المحتوى

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أن إجبار الموظفين في منشآت القطاع الخاص على العمل دون وجود احتياطات احترازية للوقاية من فيروس “كورونا” الجديد؛ أمر غير مسموح به.

وأبانت الوزارة أنه يجب على صاحب العمل نشر الإرشادات الخاصة بفيروس “كورونا” الصادرة عن المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، في أماكن العمل.


وكشفت عن إتاحة خدمة تتيح للمنشآت التي يتعذر عليها الالتزام بقرار تعليق الحضور لمقرات العمل، التقدم بطلبات للاستثناء، وذلك عبر موقع الوزارة الإلكتروني.


وكانت الموارد البشرية قد بيَّنت في وقت سابق أن نظام العمل يمنع منح العاملين إجازة دون أجر بغير موافقتهم، مؤكدةً أن عقود العمل ملزمة للعامل وصاحب العمل ولا تؤثر الظروف الاستثنائية المؤقتة فيها.


قرار الإعفاء من المقابل المالي


كشفت المديرية العامة للجوازات، اليوم، عن من يشملهم قرار الإعفاء من المقابل المالي الذي صدر مؤخرًا دعمًا للأثر المالي والاقتصادي للوضع الراهن، وذلك ردًا على استفسار أحد المستفيدين.


ووجه أحد الأشخاص استفسارًا إلى حساب الجوازات عبر موقع التدوين الصغير تويتر؛ حيث قال: ” ‏‎السلام عليكم هل هذا القرار الذى يخص تمديد الإقامة لمدة ٣ شهور يشمل الموجودين خارج المملكه وداخلها أم خارج المملكة فقط نأمل الإفادة ” .


وأجاب حساب الجوازات: ” ‏‎أهلا بك، الإعفاء من المقابل المالي على الوافدين المنتهية إقاماتهم من تاريخه وحتى 30 يونيو 2020م، وذلك من خلال تمديد فترة الإقامات الخاصة بهم لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل ” .


وأضافت: ” الإعفاء لمن انتهت صلاحية سريان هوية مقيم من تاريخ ١٤٤١/٠٧/٢٥هـ الموافق 20/3/2020م وحتى ١٤٤١/١١/٠٩هـ الموافق 30/6/2020م . سعدنا بتواصلك ” .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *